أخبار ومتابعات

مصر تقتنص جائزة الملتقى للقصة القصيرة بواسطة«الفيل».

الكويت: خاص نقد x نقد
أعلن في الكويت اليوم فوز القاص المصري سمير الفيل من مصر  بجائزة الملتقى في القصة القصيرة في دورتها السادسة البالغة 20 ألف دولار، والتي تُعتبر الجائزة الأعلى مبلغًا في الوطن العربي.

فيما يحصل كل قاص وصل إلى القائمة القصيرة على مبلغ 5 الآف دولار.
تم الإعلان عن ذلك في الحفل الذي أقيم مساء اليوم الأربعاء 6 مارس  في جامعة AUM الجهة الراعية للجائزة  عقد اليوم الأربعاء 6 مارس ، وكانت القائمة القصيرة قد تضمنت كل من  :
-ثملًا على متن دراجة هوائية للكاتب المغربي إسماعيل غزالي، منشورات المتوسط.
-(دمى حزينة) للكاتب المصري سمير الفيل،مؤسسة بتانة الثقافية.
-(دو،يَك) للكاتبة السورية «روعة سنبل» دار ممدوح عدوان.
-(المقطر) للكاتب الكويتي« عبد الهادي الجميل»، دار أثر.
-(وقتٌ قصيرٌ للهلع) للكاتب العماني «يحيى سلام المنذري»، دار عرب.


وكانت لجنة التحكيم قد اجتمعت اليوم لتحديد الفائز بالجائزة.
ويُذكر أن لجنة التحكيم ضمت كل من:
د. سعداء الدعاس من الكويت ، د. شعيب حليفي من المغرب ،  د.شهلا العجيلي من سوريا ،  د.فهد حسين من البحرين  ، د.ميشيل هارتمان من كندا .

تكريم د. سعداء الدعاس

وكان الحفل الذي قدمته الإعلامية البحرينية د. بروين حبيب قد شهد مجموعة من الكلمات استهلها د. جورج يحشوشي رئيس جامعة AUM، تلاه كلمة رئيس مجلس أمناء الجائزة الأديب طالب الرفاعي، ثم كلمة رئيس منتدى الجوائز العربية  أمين عام جائزة الملك فيصل د. عبد العزيز السبيل.
ثم كلمة رئيس لجنة التحكيم د. شهلا العجيلي.
تبعه عزفًا على القانون لطالبة الجامعة أمار العوضي.
ثم عرض فيلما وثائقي عن المشاركين الذين وصلوا إلى القصة القصيرة.
بعدها  تم تكريم  الكتاب الذين وصلوا إلى القائمة القصيرة، ومن ثم تكريم د. السبيل، تلاه تكريم أعضاء لجنة تحكيم الجائزة لهذه الدورة.

وبعدها القى الفائز سمير الفيل كلمة مختصرة عبر فيها عن سعادته بالفوز، وكيف ان التشجيع من الطفولة يمكن أن يصنع مبدعا، كما شكر الملتقى والقائمين عليه، ولجنة التحكيم لهذه الدورة.


ويأتي فوز الفيل تتويجًا لرحلة طويلة في مجال القصة القصيرة
ومن الجدير بالذكر أن القاص المصري سمير الفيل شاعر وكاتب مسرحي وروائي، وصحفي  وُلد في السادس عشر من يناير عام 1951 بمدينة دمياط.
وكتب  الفيل الشعر منذ ستينيات القرن العشرين، وتخصص في كتابة شعر العامية لقرابة الثلاثين عامًا قبل أن يتجه بدءًا من عام 2001 إلى السرد الروائي والقصصي ، وخاصة في أدب المقاومة، وتميز بغزارة إنتاجه الأدبي، حيث صدر له خمسة دواوين شعرية، وثلاثة روايات، و18 مجموعة قصصية.

سمير الفيل


مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى